عصب الأسنان علاجه وأسباب التهابه | نجوم السعيدة عصب الأسنان علاجه وأسباب التهابه | نجوم السعيدة

شباب لاين الخط المجاني 8008090

شباب لاين الخط المجاني 8008090
اشترك معنا في الصفحة على الفيس بوك ليصلك كل جديد عن الصحة الانجابية

الجمعة، سبتمبر 03، 2010

عصب الأسنان علاجه وأسباب التهابه

كثيرًا ما يتساءل مرضى الأسنان عن علاج عصب الأسنان، وأسباب التهابه أو موته، وكيف يتم علاجه، وعن كيفية العلاج اللبي للجذور.

وعلاج العصب عموما يبدأ بنزع العصب الملتهب أو الميت من الجذور وحشو مكانه بمادة خاصة بعلاج العصب، وذلك لمنع انتشار الالتهاب إلى العظم المحيط به ومن ثم حدوث الألم، أما عن أسباب التهاب العصب فقد يلتهب العصب نتيجة تسوس السن لمدة طويلة ووصول التسوس لعصب السن ثم التهابه وموته، كما قد يموت العصب عند تعرض السن لضربة قوية أو عند كسر جزء من السن وتعري الجزء الداخلي منه، كما أن الحشوات الكبيرة والقديمة قد تؤدي إلى التهاب العصب نتيجة تسرب بعض موادها عبر قنوات الأسنان مسببة التهاب السن، أو قد يكون نتيجة تكون السوس تحت الحشوة ثم وصوله للعصب.

خطوات العلاج

أما فيما يتعلق بعلاج عصب الأسنان فلابد من الإشارة أولاً إلى أن هذه الخطوات قد تختلف على حسب شكل الجذر وقنواته بالإضافة إلى عددها، فعادة الأسنان الأمامية تحتوي على قناة واحدة وجذر واحد فقط، أما الأسنان الخلفية (الأضراس) فيتراوح عدد قنوات جذورها من القناتين إلى الأربع في الغالب، وذلك حسب التركيب الداخلي للضرس، وخطوات علاج عصب الأسنان كالتالي:

أولاً: يبدأ طبيب الأسنان علاج عصب الأسنان بالتخدير الموضعي (local Anaesthesia) أو البنج في منطقة السن أو الضرس الملتهب؛ وذلك لتوفير الراحة ومنع الألم عن المريض طوال خطوات العلاج، وبعد أن يبدأ التخدير الموضعي مفعوله يقوم طبيب الأسنان بوضع قطعة من المطاط (Rubber dam) حول السن تعرف بالحاجز المطاطي ويتم تثبيتها على السن بواسطة مثبت خاص بشكل الخاتم (clamp). وتتجلى أهمية هذا الحاجز المطاطي في حماية المريض، وذلك بمنع تسرب أي من المواد المعقمة والحارقة والتي تستخدم لتعقيم قنوات الجذر وتطهيرها، كما أنه يحمي المريض من ابتلاع المبارد الصغيرة التي يستعملها طبيب الأسنان لتنظيف القنوات وحكها، بالإضافة إلى منع دخول البكتيريا الموجودة في اللعاب إلى داخل قنوات الجذور.

ثانيًا: بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بحفر تاج السن وإزالة التسوس الموجود إلى أن يصل إلى لب السن، وبعد ذلك يقوم باستخدام مبارد صغيرة مختلفة المقاسات من حيث الطول والمقطع، وذلك لتنظيف القنوات وتوسيعها لتهيئتها للحشو.

ثالثًا: بعد أن ينتهي طبيب الأسنان من حك القنوات وتوسيعها يقوم بغسلها بمادة مطهرة ثم تنشيفها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي بقايا من أنسجة العصب أو وجود أية إفرازات أو حديد داخل القنوات.

رابعًا: بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بحشو القنوات بمادة خاصة بحشو الجذور مصنوعة من اللدائن وهي شبه مطاطية تعرف (Gutta percha) وهي مادة آمنة وخاصة بحشو الجذور.

خامسًا: يقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بحشو السن بحشوة دائمة؛ وذلك لحماية السن أو الضرس من التكسر وفي معظم الحالات يلجأ طبيب الأسنان إلى تلبيس السن أو الضرس، وذلك لحمايته وإطالته لعمره.

وفي الختام أريد التركيز على أن حشو السن الدائم وتلبيسه يجب أن يكون مباشرة بعد علاج العصب لتلافي حدوث أي مضاعفات ككسر السن أو تسرب البكتيريا عبر الحشو.
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

3 التعليقات:

aso يقول...

مشكووووووووووووووووووووووووره جدا وما قصرتي
صحيح والله موضوع العصب مهم جدابس صعب بنفس الوقت

rose يقول...

دقيتي عالوتر اكثر الناس تشتكي من الم الاسنان

Njoom Alsaeeda يقول...

حياكن الله اخواتي rose و aso بكل تأكيد هذا الموضوع اهتمامي فيه من معاناه لاني عانيت واعاني منه كثيرا
ونسأل الله السلامه ^_^

تواصل معنا من خلال إرسال تعليق

بعد كتابة تعليقك يرجى الضغط على زر كتابة تعليق ليتم الارسال

35b5479ebf05415b9deb3224f782f970 host gator coupon code Increase Google Page Rank