اللحوم الحمراء وخطورتها على الصحه

اللحوم الحمراء وخطورتها على الصحه

أكدت دراسة أميركية حديثة أن الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وتناولها مرة كل يومين قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة نتيجة لذلك ونصحت باستبدالها في الحمية الغذائية بمصادر بروتينية تحوي نسبة دهون أقل. ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن الدراسة التي قامت بها جامعة هارفارد وركزت على النساء فقط قولها ان من يتناولن اللحوم مرتين في اليوم يزداد بينهن خطر الإصابة بأمراض القلب بواقع 30 بالمئة مقارنة بمن يتناولن اللحم ما بين ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

اللحوم الحمراء وخطورتها على الصحه

وأشار الباحث في قسم التغذية بالجامعة الطبيب آم برنشتان الى إنه رغم أن الدراسة شملت النساء فقط إلا أنه من المتوقع أن تكون النتائج مماثلة لدى الرجال. وكشفت الدراسة عن تفاوت في الأضرار التي قد تسببها اللحوم الحمراء فمنها من له تأثير أسوأ على القلب عن سواها فتناول وجبة من لحم البقر يومياً يزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بحوالي 8 بالمئة مقارنة بمن لا يتناولنه على الإطلاق أو نادراً.

وبحسب الدراسة يرتفع المعدل إلى 42 بالمئة و41 بالمئة و34 بالمئة عند تناول شطيرة هامبرغر أو وجبة من لحم الخنزير أو سجق الفرانكفورت على التوالي مقارنة بمن تناولن هذه الأطعمة مرة أو مرتين في الشهر. وعزا برنشتان ذلك جزئياً إلى الدهون المشبعة في اللحوم وقد يساهم الحديد والمعادن الأخرى في اللحوم الحمراء في خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن استهلاك منتجات الألبان الغنية بالدهون مثل الآيس كريم والزبدة والقشدة الحامضة تزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب وإن كان بدرجة أقل من اللحوم الحمراء.

وبالمقابل بينت الدراسة أن من استهلكوا كميات أكبر من اللحوم البيضاء كالدجاج والديك الرومي والأسماك كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة من أولئك الذين أكلوا كميات أقل من اللحوم البيضاء.

هناك تعليق واحد:

  1. المصيبة ان اللحوم الحمراء فيها مشكله والدجاج فيه كمان مشكلة يعني خلينا على السمك حتى لو ناكله غصب

    ردحذف

اكتب تعليقك هنا .. وضع اقتراحاتك و ماتتمنى منا مساعدتك به