وفاة Olivia Mary de Havilland ، نجمة فيلم Gone With the Wind عن عمر ناهز 104 عاما

توفيت أوليفيا دي هافيلاند الفائزة مرتين بجائزة الأوسكار ولعقود ، وهي آخر نجمة بقيت من نجوم فيلم "Gone With the Wind" ، عن عمر يناهز 104 عام (July1 1916 – 25 July 2020).

Olivia Mary de Havilland

وقالت الممثلة Goldberg إن De Havilland  توفت يوم الأحد لأسباب طبيعية في منزلها في باريس. حيث عاشت في باريس لأكثر من ستة عقود.
ولدت Olivia Mary de Havilland في 1 يوليو 1916 في طوكيو لأبوين بريطانيين. غالبًا ما كانتا الاختين أوليفيا وجوان مريضتان في طفولتهما ، فقررت والدتهما العودة إلى إنجلترا لتلقيهما العلاج.و قاد بقائهن في سان فرانسيسكو إلى الاستقرار في ساراتوجا ، كاليفورنيا و في نهاية المطاف ، انفصل والدا الفتيات ، وتزوجت والدتهما مرة اخرى.

اقتحمت De Havilland خط التمثيل في إنتاج مدرسة "Alice in Wonderland". أدى تفانيها في التمثيل إلى تحدي تحذير زوج والدتها من الظهور في المسرحيات وقررت مغادرة المنزل في وقت مبكر قبل التخرج من المدرسة الثانوية.
حصلت على أول فرصة احترافية لها كدراسة لGloria Stuart (لاحقًا روز المسنة في فيلم "Titanic") في إنتاج  Max Reinhardt' لـ"A Midsummer Night's Dream." . بعد أن انسحبت Stuart  ، فازت de Havilland بدور Hermia  وظهرت لأول مرة في Shakespeare. أدى ظهورها في هوليوود إلى توقيع عقد مع Warner Bro وتأديتها لنسخة الفيلم عام 1935 من المسرحية.

ظهرت دي هافيلاند كنجمة خلال فترة الأفلام الكلاسيكية - أولاً كشريكة رومانسية Errol Flynn في  swashbucklers مثل "Captain Blood" و "The Adventures of Robin Hood" ثم Melanie Hamilton Wilkes  في "Gone With the Wind" 1939" ، ويعتبر أفضل فيلم لكسب المال على الإطلاق. وبحلول أواخر الأربعينيات ، أصبحت واحدة من أفضل الممثلات على الشاشة.

وفاة Olivia Mary de Havilland

لكن دورها خارج الشاشة في دعوى قضائية رفعتها ضد رب عملها ، Warner Bros ، ربما كان هو إنجازها الأبرز في هوليوود. حيث انه في عام 1943 ، رفعت دي هافيلاند دعوى قضائية ضد الاستوديو الذي كانت تعمل لديه بعد أن حاول تمديد عقدها لمدة سبع سنوات ، والذي كان قد انتهي. وفي ظل نظام الاستوديو ، كان يواجه الممثلون التعليق بدون أجر إذا رفضوا الأدوار ، وتتم إضافة وقت التعليق إلى عقودهم.
ساعد انتصار دي هافيلاند النهائي في نهاية المطاف على تحويل القوة من الاستوديوهات الكبيرة في تلك الحقبة إلى المشاهير الكبار ووكالات المواهب القوية.
وقد كتبت صديقة دي هافيلاند والنجمة المتكررة Bette Davis في سيرتها الذاتية "الحياة الوحيدة": "ممثلو هوليوود سيظلون مدينون لأوليفيا إلى الأبد".

وذكرت دي هافيلاند في وقت لاحق كيف كانت نتيجة  الحكم لصالحها و لما يسمى قانون دي هافيلاند، "كنت فخورًة جدًا بهذا الحكم، لأنه قام بتصحيح إساءة استخدامات خطيرة لنظام العقود و سوء التمديد الإجباري للعقد إلى ما بعد مدته القانونية. وكان من بين المستفيدين من القرار الممثلون الذين قاتلوا في الحرب العالمية الثانية والذين تأثروا بسبب النزاع". وهذا ما ذكرته الممثلة في نقابة ممثلي الشاشة في مقابلة عام 1994.
والأهم من ذلك بالنسبة إلى دي هافيلاند ، أنها اكتسبت حرية اختيار أدوار أفضل في الأفلام الحائزة على جوائز مثل "To Each His Own"1946 و "The Snake Pit" 1948 و  "The Heiress" 1949. وكان أول فوز لها بجوائز الأوسكار - عن فيلم "To Each His Own".

وبعد حوالي ثلاثة أرباع قرن من هذا الحكم التاريخي ، خسرت دي هافيلاند دعوى قضائية رفعتها ضد صانعي مسلسلات شبكات FX 2017 ، "Feud: Bette and Joan".
ورفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة مراجعة القضية بعد أن فشل المحامي في إقناع محكمة استئناف في كاليفورنيا بأن صانعي الأفلام قد قاموا بتجسيد شخصيتها بطريقة زائفة اضرت بسمعتها المهنية كما انهم كان عليهم الحصول على إذن منها لتجسيد شخصيتها.

تقاعدت من التمثيل في أواخر الثمانينيات لكنها استمرت في الظهور العام والحصول على مرتبة الشرف لمسيرتها المهنية الطويلة ، بما في ذلك الميدالية الوطنية للفنون في عام 2008 "لإنجازاتها ومساهماتها في الثقافة الأمريكية كممثلة" و "جوقة الشرف الفرنسية" في 2010.وفي يونيو 2017 ، منحتها ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لقب سيدة الدراما.

كانت De Havilland متزوجة ومطلقة مرتين - أولاً للكاتب Marcus Goodrich ثم محرر باريس ماتش Pierre Galante. وانجبت ولدين، توفي ابنها بنيامين غودريتش في عام 1991 بسبب مضاعفات Hodgkin lymphoma، اما الابنة فهي  الصحفية Gisèle Galante .
غالبًا ما أفادت التقارير الإخبارية أن De Havilland كانت تعمل على سيرة ذاتية طال انتظارها ، ولكن لم يظهر أي شيء خلال حياتها. حيث يقال انها كتبت مذكرات عام 1962 عن حياتها في فرنسا بعنوان  "Every Frenchman Has One."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك هنا .. وضع اقتراحاتك و ماتتمنى منا مساعدتك به