التصفح الامن https يحميك من التجسس | نجوم السعيدة التصفح الامن https يحميك من التجسس | نجوم السعيدة

شباب لاين الخط المجاني 8008090

شباب لاين الخط المجاني 8008090
اشترك معنا في الصفحة على الفيس بوك ليصلك كل جديد عن الصحة الانجابية

الأحد، ديسمبر 11، 2011

التصفح الامن https يحميك من التجسس


التصفح الامن HTTPS يحميك من التجسس 


أن تقرر استخدام شبكة الانترنت فهذا يعني أنك شخصياً تتحمل مسؤولية أمنك الشخصي على الشبكة، لن يتحمل هذه المسؤولية عنك مزود خدمة الانترنت، فهو قد يقرر أن يراقب تحركاتك، أو أن يحد منها. وكذلك معظم المواقع المختلفة التي تقدم لك الخدمات لا تهتم كثيراً بأمنك، وبعضها قد يخزن بعضاً من بياناتك لتحسين خدماته، وربما لأغراض أخرى.

للأسف لاحظت أن كثيراً من مستخدمي الانترنت لا يعرف مبادئ حماية نفسه على الانترنت، وكثير منهم يهمل هذا الجانب، وهذه سلسلة تتحدث عن أمنك الشخصي على شبكة الانترنت طلب مني كثير من الأصدقاء كتابتها، هدفها الأساسي فتح الأفق أمام مستخدم الانترنت ليتعلم كيف تستخدم الشبكة بأمان اكثر، هي ليست سلسلة تعليمية خطوة بخطوة بقدر ما هي توعوية تسلط الضوء على أهم الأساسيات، سأحاول قدر الامكان الابتعاد عن اللغة التقنية، مع توفير روابط لمن يرغب بالاستفادة أكثر.


1- التصفح الأمن HTTPS

جميعنا يعلم أن جميع عناوين صفحات الانترنت تبدأ بـ HTTP وهو بروتوكول نقل النصوص التشعبية على الانترنت، ولكن معظمنا لا يعلم أن هذا البروتوكول غير أمن على الاطلاق، حيث يمكن لآي جهاز تتصل من خلاله بالانترنت( شبكة المنزل، شبكة العمل، مزود خدمة الانترنت) أن يراقب بدقة من خلال برامج خاصة الصفحات التي تزورها، وحتى النصوص التي تدخلها في هذه الصفحات سواء كانت رسالة بريد الكتروني، او اسم المستخدم وكلمة المرور وغيرها.
الحل لهذه المشكلة هو استخدام برتوكول نقل النصوص التشعبية الأمن HTTPS (الفرق في العنوان هو حرف الـ S)، الذي يشفر محتوى صفحات الانترنت مما يمنع أي جهة من أن تعرف محتوى الصفحات التي تزورها وما تدخل من بيانات في هذه المواقع.

لن ندخل في التفاصيل التقنية، ولنكون عمليين هنا بعض النصائح للاستفادة من بروتوكول نقل النصوص التشعبية الأمن HTTPS
  • لا تدخل بيانات كلمات المرور لبريدك الالكتروني، أو الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الا بعد أن تنظر جيداً في شريط العنوان في المتصفح الخاص بك وتتأكد أن العنوان يبدأ بـ https وكذلك علامة القفل بجانب العنوان. (قد تحتاج الى كتابة حرف الـ s  يدويا في بعض الأحيان).
  • في بعض الأحيان قد تكون شهادات الأمان منتهية، أو يحاول مزود خدمة الاتصال اختراقها لذا قد يحذرك المتصفح بهذا الخصوص، او قد تشاهد علامة القفل مكسورة بجانب العنوان.
  • لا تدخل أي بيانات لبطاقتك الائتمانية في أي موقع ما لم تكن متأكداً من مصداقيته، وتتأكد من العنوان في شريط العناوين ووجود https.
  • قد يصلك أحياناً عبر البريد الالكتروني روابط لمواقع الشبكات الاجتماعية وغيرها تطلب منك ادخال معلوماتك للمتابعة، لا تدخل اي معلومات ما لم تكن متأكداً من أنك في الموقع الصحيح وتستخدم https
  • فعل التصفح الامن في بريدك الالكتروني، أنصح باستخدام الجي ميل، والفيس بوك، وتويتر وبحث جوجل على الاقل! (الروابط من المواقع الرسمية في نهاية الموضوع).
  • ان كنت تستخدم متصفح فايرفوكس استخدم اضافة HTTPS Everywhere، حيث أنها تحولك على النسخة الآمنة للموقع في حال توفرها.
  • استخدام بروتوكول التصفح الأمن لا يمنع مزود خدمة الانترنت من مراقبة عناوين الصفحات التي تزوها ولكنه يمنعه من معرفة محتواها وما تنقله من بيانات خلالها.
ان كنت صاحب موقع وتوفر خدمات تتطلب تسجيل الدخول حاول أن توفر دخول للموقع وتصفح محتوياته بعد تسجيل الدخول باستخدام https.
  • بعض الصفحات في الفيس بوك تستخدم محتوى غير مشفر، في حال كنت تستخدم النسخة المشفرة من الفيس بوك سيحذرك الفيس بوك قبل الانتقال لهذه الصفحة على مسؤوليتك الخاصة.

روابط مفيدة:
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 التعليقات:

تواصل معنا من خلال إرسال تعليق

بعد كتابة تعليقك يرجى الضغط على زر كتابة تعليق ليتم الارسال

35b5479ebf05415b9deb3224f782f970 host gator coupon code Increase Google Page Rank