طريقة إعداد كوب من الشاي المميز والصحي | نجوم السعيدة طريقة إعداد كوب من الشاي المميز والصحي | نجوم السعيدة

شباب لاين الخط المجاني 8008090

شباب لاين الخط المجاني 8008090
اشترك معنا في الصفحة على الفيس بوك ليصلك كل جديد عن الصحة الانجابية

الجمعة، أبريل 30، 2010

طريقة إعداد كوب من الشاي المميز والصحي




إعداد كوب من الشاي المميز




ان كنتم تريدون اعداد كوب لذيذ من الشاي، فيجب اولا ان يكون عندكم شاي ذو نوعية جيدة، كما يجب ان تهتموا بالماء ايضا.
ان لم يكن الماء صالحا للشرب، فانه لن يكون جيدا حتى لاعداد الشاي. يمكن ايضا استعمال الماء الملفتر.
الخطوة الاولى: احسبوا اولا اصعب شيء عند استعمال الشاي الخشن هو قياس الكمية التي سوف تحتاجونها. (ان كنتم تستعملون شاي الاكياس، فان هناك من قام بهذه المهمة بدلا عنكم). الكمية التي يوصي بها هي تقريبا ملعقة صغيرة من الشاي لكوب واحد من الماء. احسبوا كمية 0.200 ملتر من الماء لكوب واحد من الشاي. وان كنتم تريدون عمل الشاي في كوب كبير، والذي يتسع عادة لكوبين صغيرين، اي 400 ملتر تقريبا، فاستعملوا ملعقتين من الشاي. ان كنتم تعدون ابريقا كاملا، فيجب ان تعطوا انفسكم وقتا لقياس سعته.


الخطوة الثانية: اسكبوا الماء المغلي على الشاي، دائما استعملوا الماء المفلتر البارد، لان الماء الحار من الصنبور يكون قاسيا وفيه غازات، اغلوا الماء حتى يبدأ باصدار الاصوات، وهذا ينطبق على اغلب انواع الشاي.
وعند بدء غليان الماء، سخنوا الفناجين او الابريق، بان تغسلوها بالماء الحار، والذي يجب التخلص منه فورا، حيث ان الماء البارد يأخذ الدفء من اوراق الشاي، والذي يحتاجه لاطلاق المذاق والرائحة، ثم ضعوا الكمية المناسبة او الصحيحة من الشاي (كما في الخطوة الاولى) في الاناء، واسكبوا عليها الماء وغطوها حتى يتخمر.


الخطوة الثالثة: اتركوا الشاي كي يتخمر لمدة كافية، ان كان اكبر عدو للقهوة الجيدة هو عدم استعمال الكمية الكافية من البن، فان ما يفسد الشاي المدة القصيرة للتخمر. الشخص غير المتخصص في هذا المجال، والذي سيعمل الشاي المعبأ في اكياس، يترك الشاي ليتخمر لمدة 30 ثانية فقط كحد اقصى، لكن خلال هذه المدة فان الماء فقط قد يتلون، لكن لا يمكن ان نتحدث عن الطعم. بفضل اختلاط الحضارات والعادات، فإنه يوجد في متناولنا الكثير من الوصفات التي تخص فترة التخمير، بشكل عامل القاعدة هي كالتالي:


ــــ الشاي الأخضر نتركه لمدة 3 دقائق تقريباً.
ــــ الشاي الأسود نخمره لمدة 5 دقائق.
ــــ شاي الاعشاب ايضا يخمر لمدة 5 دقائق.

نصائح الشاي
* التخزين: خزنوا الشاي الخشن في اناء محكم الغطاء وبعيدا عن الحرارة، والرطوبة، وأشعة الشمس المباشرة.
ــــ خزنوا الشاي بعيدا عن الروائح القوية النفاثة. الناس في كثير من الاحيان ولأسباب مجهولة، يخزنون الشاي مع البهارات، التي تعتبر مكانا غير مناسب اطلاقا، لانه يمتص الروائح بسهولة. كما ان الشاي يمتص ايضا روائح الانواع الاخرى من الشاي. فإن افرغتم الشاي الصيني الأخضر ذا الجودة العالية في العلبة المعدنية، التي احتوت على شاي الايرلي غري، فإن ذلك سيحدث مشكلة.
ــــ وضع اوراق الشاي في علبة محكمة الاغلاق يبقيه صالحا لمدة سنتين. الشاي لا يتسرب اليه الهواء بالسرعة نفسها مثل القهوة، لانه لا يحتوي على الزيوت التي يمكن ان تفسد. فبينما طعم القهوة يتغير تدريجيا الى الاسوأ، فالشاي مع القدم يفقد الطعم المنعش.
شاي الأكياس
ــــ تذكروا دائما انه من الافضل وضع الكيس (او الاكياس) في الفنجان او الابريق، ثم اسقوه بالماء المغلي. فهكذا تصل كمية اكبر من الماء الحار بوقت اسرع الى الشاي، منه عندما تتبعون الطريقة العكسية (اي عند نقع الكيس في الماء الحار).
ــــ مسألة عصر الكيس قبل إخراجه من الماء هي مسألة اختيارية ومسألة ذوق. قد تعصرون منه بعض الطعم الاضافي وستتفادون نزول القطرات. من ناحية اخرى، فإن عصر الكيس مزعج قليلا.
القياس
إن لأوراق الشاي عددا كبيرا من الاحجام والاشكال. من المؤكد انه كلما كانت اوراق الشاي اكبر حجما، توجب ملء الملعقة اكثر. بالنسبة للاوراق الصغرى، والمقصوصة ناعمة، يكون المقاس الصحيح هو الملعقة المملوءة بشكل مسطح.
الحرارة
ــــ يفضل سكب الماء المغلي على اعلى حرارة عند عمل الشاي الاسود وشاي الاعشاب. وتقول المقولة القديمة انه «يجب الذهاب بالكوب الى الابريق الذي على النار وليس بالابريق الى الكوب»، وهذا بالطبع سيضمن استخدام الماء الاكثر غليانا.
ــــ بالنسبة للشاي الاخضر، فإنه بشكل عام ينصح باستعمال ماء اقل حرارة، والافضل قرابة الحرارة 80 سيليزية. يمكن اتباع الطريقة التالية: اتركوا الماء يغلي، ثم اتركوه يبرد لمدة دقيقة ــــ دقيقتين. الماء المغلي يساعد على اخراج المزيد من الطعم، فإن سكبتم الماء المغلي على الشاي الاخضر، فكأنما يصعد المذاق الحاد اكثر. بينما الماء الاقل غليانا فسيحرر المذاق الانعم والحلو من الشاي.


مدونة نجوم السعيدة



اضف تعليقك على الموضوع
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 التعليقات:

تواصل معنا من خلال إرسال تعليق

بعد كتابة تعليقك يرجى الضغط على زر كتابة تعليق ليتم الارسال

35b5479ebf05415b9deb3224f782f970 host gator coupon code Increase Google Page Rank