الارجنتين تطيح بالمكسيك وتضرب موعدا ثأريا مع المانيا في ربع النهائي


الارجنتين الى ربع النهائي بعد فوزها على المكسيك 3-1

بلغت الارجنتين الدور ربع النهائي بفوزها على المكسيك 3-1 الاحد على ملعب "سوكر سيتي" في جوهانسبورغ في الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

وسجل كارلوس تيفيز (26 و52) وغونزالو هيغواين (33) اهداف الارجنتين، بينما سجل خافيير هرنانديز هدف المكسيك في الدقيقة 71.

وتلتقي الارجنتين في ربع النهائي السبت المقبل في كايب تاون مع المانيا التي تغلبت على انجلترا 4-1 اليوم في بلومفونتين

مارادونا

وكان الارجنتين خرجت من دور ربع نهائي النسخة الاخيرة على يد المانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1، وذلك بعدما اطاحت بالمكسيك من الدور ثمن النهائي أيضا بالفوز عليها 2-1 بعد التمديد بهدف رائع لمكسيميليانو رودريغيز في الدقيقة 98.

وكانت المانيا الحقت خسارة مذلة بانكلترا 4-1 في بلومفونتين. وتلتقي المانيا والارجنتين السبت المقبل على ملعب "غرين بوينت" في كايب تاون.

وهي المرة الثامنة التي تبلغ فيها الارجنتين الدور ربع النهائي بعد اعوام 1930 عندما حلت ثانية و1968 و1978 عندما توجت باللقب والامر ذاته عام 1986، و1990 عندما حلت ثانية و1998 و2006.

وهو الفوز الرابع على التوالي للارجنتين حاملة اللقب عامي 1978 على ارضها و1986 في المكسيك، في البطولة الحالية بعد نيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان في الدور الاول. وهو الفوز الثاني عشر للارجنتين على المكسيك في 26 مباراة جمعت بينهما حتى الان مقابل 4 هزائم و10 تعادلات.

والتقى المنتخبان مرتين في كأس العالم وكان الفوز من نصيب الارجنتين الاولى 6-3 في دور المجموعات عام 1930 والثانية 2-1 عام 2006.

في المقابل، فشلت المكسيك للمرة الخامسة على التوالي في بلوغ الدور ربع النهائي، علما بانها حققت هذا الانجاز مرتين عندما استضافت النهائيات على ارضها عامي 1970 و1986.

وكانت مواجهة المكسيك أول اختبار حقيقي لرجال المدرب دييغو ارماندو مارادونا على اعتبار انهم لم يواجهوا اي خطر حقيقي من منتخبات مجموعتهم الثانية.

وكانت المكسيك صاحب الخطورة في بداية المباراة من خلال التسديدات القوية من خارج المنطقة بيد ان الحارس سيرجيو روميرو كان لها بالمرصاد، فيما بحثت الارجنتين عن السيطرة على وسط الملعب عبر التمريرات القصيرة يمينا وشمالا قبل ايصال الكرة الى المهاجمين تيفيز وهيغواين الى ان نجحت في احداها من افتتاح التسجيل.

وأربك الهدف حسابات المكسيكيين الذين احتجوا كثيرا على الحكم بداعي ان الهدف سجل من تسلل. وما كادت المكسيك تستفيق من صدمتها حتى اضاف مهاجم ريال مدريد هيغواين الهدف الثاني.

وتابع تيفيز تالقه واضاف هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده مطلع الشوط الثاني، وقلصت المكسيك الفارق ونزلت بكل ثقلها بعد ذلك بحثا عن تدارك الموقف لكن دون جدوى.

في المقابل، اجرى مدرب المكسيك خافيير اغويري 3 تبديلات على التشكيلة التي خسرت امام الاوروغواي في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول فاشرك خافيير هرنانديز وادولفو باوتيستا وايفراين خواريز مكان غييرمو فرانكو وكواتيموك بلانكو وهيكتور مورينو، فيما استمر غياب مهاجم ارسنال كارلوس فيلا بسبب الاصابة.

وكاد كارلوس سالسيدو يفتتح التسجيل من تسديدة قوية من 25 مترا ارتدت من العارضة (8)، واخرى لاندريس غواردادو من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن للحارس سيرجيو روميرو (9).

ورد ميسي بمجهود فردي رائعه من منتصف الملعب انهاه بتسديدة ساقطة من خارج المنطقة تصدى لها الحارس اوسكار بيريز على دفعتين (12). وتدخل سالسيدو في توقيت مناشسب لابعاد كرة من امام هيغواين المنفرد (13). وكاد هرنانديز يفعلها من تسديدة قوية من خارج المنطقة بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايسر (14).

ومنح تيفيز التقدم للارجنتين عندما استغل كرة ساقطة من ميسي داخل المنطقة فتابعها برأسه داخل المرمى (26). وتوقف اللعب لمدة دقيقة احتجاجا على هدف الارجنتين على اعتبار ان تيفيز كان متسللا بيد ان الحكم الايطالي روبرتو روسيتي احتسبه بعد استشارة حكم التماس. لكن الاعادة اثبتت بان تيفيز كان في موقف تسلل فعلا.

واضاف هيغواين الهدف الثاني عندما استغل كرة خاطئة من المدافع ريكاردو اوسوريو فتوغل داخل المنطقة وراوغ الحارس بيريز وتابعها بيسراه داخل المرمى الخالي (33). وهو الهدف الرابع لهيغواين فانفرد بصدارة الهدافين.

وكاد سالسيدو يقلص الفارق من تسديدة قوية من 20 مترا بيد ان الحارس روميرو ابعدها الى التماس (35). وكاد دي ماريا يضيف الهدف الثالث عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ابعدها الحارس بيريز بصعوبة قبل ان تتهيأ امام تيفيز الذي استدار حول نفسه وسددها بيمناه لكنها ارتدت من المدافع فرانشيسكو رودريغيز وابعد الخطر (38).

وأهدر هيغواين فرصة هدف ثالث اثر تلقيه كرة عرضية من رودريغيز تابعها برأسه من مسافة قريبة بجوار القائم الايمن (42). وجرب ماركيز حظه من 30 مترا بين يدي الحارس روميرو (43).

ودفع مدرب المكسيك بالمهاجم بابلو باريرا مطلع الشوط الثاني مكان باوتيستا (46). وكانت اول محاولة في هذا الشوط مكسيكية من تسديدة قوية لسالسيدو بجوار القائم الايمن (47)

ووجه تيفيز الضربة القاضية للمكسيك من تسديدة قوية من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرة للحارس بيريز (52). وتلاعب باريرا بمدافعين وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد في الشباك الخارجية (61).

ولعب اغويري ورقته الهجومية الثانية باشراكه غييرمو فرانكو مكان غواردادو (62) وفرضت المكسيك سيطرتها وكاد سالسيدو يفعلها من تسديدة قوية من 20 مترا ابعدها روميرو الى ركنية كاد هرنانديز يهز على اثرها الشباك بضربة رأسية مرت فوق العارضة (64)، ثم ابعد هاينتسه كرة من باب المرمى اثر تسديدة على الطائر لتورادو (70)، قبل ان ينجح هرنانديز في تقليص الفارق عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة من تورادو فتوغل داخلها وسددها قوية بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس روميرو (71).

وكاد ميسي الذي احتفل بعيد ميلاده الثالث والعشرين الخميس الماضي يفتتح رصيده التهديفي من مجهود فردي رائع راوغ على اثره مدافعين قبل ان يسدد كرة قوية ابعدها الحارس الى ركنية (90+2).

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف8:34 م

    الف شكر على التغطيه

    ردحذف
  2. يا هلا ويا مربحا نورتم المدونه
    ولا شكر على واجب

    ردحذف

اكتب تعليقك هنا .. وضع اقتراحاتك و ماتتمنى منا مساعدتك به